سياسةهجرة

المغرب يمنع 3000 مهاجرًا “غير شرعي ” كانوا يعتزمون اقتحام سبتة -السليبة-.

ألقت الشرطة القبض على 152 شخصًا لتحريضهم على اقتحام السياج عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وتحقق النيابة في مزاعم عن إساءة معاملة شباب تم القبض عليهم عند الحدود

تقديم:

   نشر هذا المقال بجريدة ” الباييس ” أمــــس الخمـيس بتاريخ 19/09/2024 للصحفـــــي “خوان كارلوس سانز” يستعرض فيه الإجراءات التي اتخذتها السلطات المغربية لمنع تدفق الهجرة غير الشرعية إلى مدينة سبتة السليبة إضافة إلى حزمة أخرى من المبادرات لإعادة المعبر إلى حالته الطبيعية. ونظرا لأهمية المقال ارتأينا تقديمه إلى القارئ المغربي بعد أن توقفنا قليلا عند ” الميساجات ” والإيحاءات التي يرسلها وهي ” ميساجات ” تنظر إلى مدينة سبتة السليبة بوصفها مدينة ” إسبانية ” لذلك وضعناها في معظم الوقت بين عريضتين لأنها مدينة محتلة ونحن لن نشرع هذا الاحتلال غير المبرر في القرن الواحد والعشرين.

 المقال يتوقف عند مجموعة من النقط من أهمها:

 – منع تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى سبتة: أكدت السلطات المغربية أنها منعت حوالي 3000 مهاجرا غير شرعي من محاولة اقتحام سبتة – السليبة – خلال عطلة نهاية الأسبوع، وأشارت إلى أن جميعهم فشلوا في العبور.

 –  التحريض عبر وسائل التواصل الاجتماعي: ألقت الشرطة المغربية القبض على 152 شخصًا بتهمة تحريض الشباب على الهجرة غير الشرعية عبر منصات التواصل الاجتماعي.

 –  التحقيق في إساءة معاملة الشباب المعتقلين: فتحت النيابة العامة المغربية تحقيقًا حول صور متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي، يُزعم أنها تظهر سوء معاملة للشباب المعتقلين بعد محاولات عبور السياج الحدودي لسبتة السليبة.

  – دفاع الحكومة عن قوات الأمن: دافع المتحدث باسم الحكومة المغربية السيد مصطفى بايتاس عن مهنية قوات الأمن، مؤكدًا أنها تصرفت وفق القوانين والأنظمة المعمول بها.

 –  التعامل مع الأزمة على ” الحدود “: معبر ” طاراخال ” – الوهمي – بين المغرب وسبتة – السليبة – يعمل بشكل طبيعي بعد تدخل القوات الأمنية المغربية لإيقاف المهاجرين غير الشرعيين ونقلهم إلى مناطق أخرى في البلاد.

 –  عدم وقوع وفيات باستثناء حالة واحدة: لم تُسجل وفيات بين المهاجرين غير الشرعيين ، باستثناء شاب مغربي غرق في شاطئ قريب من مدينة الفنيدق.

المقال: خوان كارلوس سانز / جريدة ” الباييس ” بتاريخ 19/09/2024

   أكدت السلطات المغربية أن قواتها الأمنية منعت يوم الأحد مرور حوالي 3000 شاب كانوا يعتزمون اقتحام سبتة – السليبة – . وأوضح الناطق باسم الحكومة المغربية، مصطفى بيتاس، اليوم الخميس، بعد الاجتماع الأسبوعي للحكومة، أن أياً من هؤلاء المهاجرين، ومعظمهم مغاربة، لم يتمكنوا من عبور السياج المحيط بمدينة سبتة “الإسبانية” – المحتلة -ذات الحكم الذاتي، على الرغم من المحاولات المتكررة لذلك خلال عطلة نهاية الأسبوع. 

    وصرح بيتاس قائلاً: “تم تحريض العديد من الشباب من قبل مجهولين [على الدخول بشكل غير قانوني إلى سبتة] عبر وسائل التواصل الاجتماعي”، مشيرًا إلى أن الشرطة ألقت القبض على 152 شخصًا “في إطار مكافحة الدعوات التي تحث الشباب على الهجرة غير الشرعية”. وأضاف بيتاس، الذي يشغل أيضًا منصب وزير العلاقات مع البرلمان، أنه لم يتم تسجيل أي وفاة بين المهاجرين، باستثناء شاب مغربي تم العثور عليه غارقًا يوم الأحد في شاطئ – بمدينة – الفنيدق المجاورة ل (كاستييخو). 

   دافع بيتاس أيضًا عن مهنية قوات الأمن المغربية التي تصرفت “بكل احترام للقوانين”. وفتحت النيابة العامة المغربية يوم الثلاثاء تحقيقًا حول صور متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر عشرات الشباب شبه عراة بعد اعتقالهم خلال محاولات اقتحام سياج سبتة. 

    وجاء في بيان صادر عن المدعي العام لمحكمة الاستئناف في تطوان، التي تبعد 40 كيلومترًا جنوب سبتة، نقلاً عن الموقع الإلكتروني “Le 360″، أن التحقيق يهدف إلى “التحقق من صحة الأحداث والخلفيات وراء نشر الصور”، التي يظهر فيها الشباب جالسين على الأرض “بملابس السباحة”، جاثمين بجوار سيارات قوات الشرطة المساعدة أو بجانب جدار إسمنتي. وأكدت النيابة أنها ستتخذ الإجراءات القانونية المناسبة بمجرد أن تكمل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقيقاتها. 

   يعمل معبر طاراخال ” الحدودي “، الذي يفصل بين المغرب وإسبانيا في سبتة -السليبة – ، بشكل طبيعي منذ منتصف ليلة الاثنين بعد انتهاء الحوادث التي وقعت عند “الحدود”، وذلك بعد أن تم اعتراض غالبية الشباب الذين كانوا متواجدين في المنطقة من قبل القوات الأمنية المغربية وإجلائهم في حافلات نوافذها مغطاة بالكرتون إلى مناطق نائية داخل البلاد.

مصطفى الرواص

الإشراف اللوجيستيكي والفني والمالي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى