ليلة 15/09/2024 بعيون إسبانية : اعتقال عشرات من المرشحين للهجرة السرية

مئات المهاجرين غير الشرعيين يحاولون الوصول إلى سبتة – المحتلة – بعد ليلة من التوتر مع عدة اعتقالات

اعتقال عشرات من المهاجرين الجزائريين، وكثير منهم بالغون.

 إخماد محاولة الاقتحام للمدينة ، لكن السلطات لا تزال في حالة تأهب.

تقديم : حاولنا في هذا المقال أن نقدم مقالا من صحيفة أوكي دياريو اليمينية الإسبانية نوضح فيه كيف صورت صحافة اليمين الإسباني ليلة 15/09/2024 عندما حاول مئات من القاصرين المغارلة بينهم مهاجرون سريون جزائريون حاولوا الوصول إلى مدينة سبتة المحتلة لتحقيق حلم الهجرة . ويمكن تلخيص هذا المقال في الأفكار الآتية :

1. محاولة اقتحام جماعي لسبتة – المحتلة -: مئات من المهاجرين غير الشرعيين، معظمهم من الجزائريين، حاولوا اقتحام السياج الحدودي لمدينة سبتة – المحتلة – صباح يوم الأحد استجابة لدعوة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

2. الإجراءات الأمنية المغربية: قامت السلطات المغربية بنشر قوة كبيرة وغير مسبوقة لمنع الاقتحام، بما في ذلك تعزيز الحماية حول الحدود ووضع نقاط تفتيش على الطرق المؤدية إلى مدينة الفنيدق، الحدودية مع هذا المدينة.

3. التوتر والاعتقالات: وقعت ليلة من التوتر بين قوات الأمن والمهاجرين، وأسفرت عن اعتقال عشرات الأشخاص في الجانب المغربي، بما في ذلك عدد من القاصرين.

4. التنسيق الإسباني المغربي: كانت هناك دعوات من وزارة الداخلية الإسبانية للمغرب لتعزيز الحماية على الحدود، وقد تم بالفعل القبض على 60 شخصًا خلال الأسبوع الماضي بتهمة التحريض على محاولة الاقتحام.

5. وسائل التواصل الاجتماعي كأداة للتحريض: تم تنظيم محاولة الاقتحام عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تم تحديد يوم 15/09/2024 كتاريخ مفتاح لهذه العملية.

المقال : الصحفي الإسباني : Borja Jiménez @borjajimenezd / Responsable de OKDIARIO Andalucía./ 15/09/2024 13:04

  حاول المئات من المهاجرين غير الشرعيين الاستجابة للدعوة التي تم نشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي للقيام بمحاولة جماعية لاقتحام السياج الحدودي لمدينة سبتة – ( المحتلة ) – صباح هذا الأحد. وعلى الرغم من التعزيزات الأمنية – من الجانب المغربي – ، حاول حوالي 1000 مهاجر الوصول، دون جدوى، إلى المدينة الإسبانية – ( المحتلة ) – ذات الحكم الذاتي. بالإضافة إلى ذلك، حوالي الساعة 11:00 صباحًا من هذا الأحد، تجمع نحو 400 مهاجر غير شرعي بالقرب من السياج الحدودي لسبتة في محاولة لاقتحامه، بعد ليلة من التوتر حيث طارد عشرات من رجال الشرطة المغربية بشكل مستمر أولئك الذين حاولوا الدخول بشكل غير قانوني إلى المدينة. ووفقًا لمصادر من قوات وأجهزة الأمن الإسبانية (FCSE) التي تحدثت إلى هذه الصحيفة، تم اعتقال عشرات الأشخاص في الجانب المغربي من السياج، وكثير منهم قاصرون.

تحولت مدينة “الفنيدق” المغربية، التي تقع على الحدود مع سبتة – ( المحتلة ) – ، الليلة الماضية إلى بؤرة توتر. كانت قوات الأمن المغربية قد نشرت قوة لم يسبق لها مثيل في البلاد المجاورة، حيث قامت بتعزيز جميع المداخل الممكنة إلى المدينة – المحتلة – (الإسبانية  ) ذات الحكم الذاتي. السبب: محاولة الاقتحام الجماعي المرتقبة لهذه المدينة التي تم تنظيمها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

الحزام الأمني للشرطة المغربية يتكون من عشرات المركبات، كما أوضحت مصادر مطلعة لـ OKDIARIO Andalucía، مشيرة إلى أن عددًا من كبار المسؤولين الأمنيين من المغرب قد وصلوا أيضًا إلى المنطقة. ومع ذلك، لم يمنع هذا التعزيز الأمني مئات المهاجرين غير الشرعيين الجزائريين من محاولة الوصول إلى الأراضي الإسبانية.

إلى جانب ذلك، تقوم السلطات المغربية بحملة رقابة صارمة على جميع الطرق المؤدية إلى مدينة الفنيدق، بهدف تحديد هوية كل من يحاول الانضمام إلى الدعوة لاقتحام السياج الحدودي – الوهمي – بشكل جماعي.

تحولت ليلة “15/09/2024” إلى تاريخ مفتاح تم من خلاله نشر الدعوة لاقتحام سبتة – المحتلة – عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وسبق أن اعتقلت السلطات المغربية خلال الأسبوع الماضي 60 شخصًا بتهمة التحريض على هذا الاقتحام، بينما طلبت وزارة الداخلية الإسبانية بشكل خاص من المغرب تعزيز الحماية على طول الخط الساحلي لمدينة الفنيدق لمنع هذه المحاولة.

Exit mobile version